ALGERIA GREEN ENERGY: الطاقات المتجددة

Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

AD1 haut

Fourni par Blogger.

mercredi 6 mai 2015

الطاقات المتجددة

Energies Renouvelables
كمقدمة يمكن ان نعرض حجم الاستهلاك الكهربائي الهائل في العالم

عشرات الالاف المليارات من الكيلوواط ساعي تسهلك سنويا، كل هذا يتم عن طريق الحرق سواء البترول او الغاز او الفحم او عبر النووي. و ندعك تتخيل المخلفات من التلوث ؟؟؟
تاريخيا، ان الطاقات المتجددة ليست وليدة هذا العصر التكنولوجي، و انما هي قديمة جدا، فبالنسبة لطاقة الرياح فقد استعلمها ابو البشرية الثاني نوح عليه السلام و انتم تعرفون ذلك من القران الكريم، فكان اول انسان يستعمل طاقة الرياح، و نعني بها سفينة الاشرعة، و تطورت فيما بعد و اصبحت عنفة الرياح المشهورة. لكن الجديد في هذا الوقت هو تحويل قدرتها الى كهرباء.
فما هي الطاقات المتجددة الجديدة ؟؟؟
ان افضل تعريف لها هو التالي :

يمكننا ان نصّف الطاقات المتجددة بالتدفق مقارنة بطاقات المخزون، التي تشكل في حد ذاتها موارد محدودة من الوقود الاحفوري.
جميل جدا هذا التعريف.
اي ان الطاقات المتجددة من اسمها انها تتجدد و لا تنفذ عكس الطاقات التقليدية، و هي رفيق مثالي للبيئة، غالبا ما تسمى بهذا، فلا انبعاثات غازية و لا احتباس حراري تعرف به. تسمى ايضا بالطاقات الخضراء، و كذلك الطاقات المجانية و ايضا الطاقات النظيفة و ايضا الطاقات المستديمة و غيرها.
و مصادر الطاقات المتجددة يمكن ان تكون الرياح، المياه، الشمس، باطن الارض، كما قد تكون المواد الحيوية او العضوية. كلها متجددة و العلم الحديث استطاع ان يستخرج منها طاقات كهربائية تكاد تكون تنافسية مع تلك التقليدية.
ازدادت اهمية هذه الطاقات مع بدء الحقبة الجديدة في العصر الجديد، و نقصد بذلك بروتوكول كيوتو، الذي كان بداية الدخول في عصر جديد، عصر الاستدامة و الطاقات المتجددة. نعم، العالم اليوم يسير بخطى متسارعة جدا نحو هذا النوع من الطاقات. و ما يميزها عن غيرها، انها متوفرة في كل انحاء العالم، كما انها اقتصادية و تساهم بشكل مباشر في اطالة عمر الطاقات التقليدية.
الخلاصة : نستطيع ان نقول ان كل الدول العالم، المتقدمة او النامية تستثمر في هذه الطاقات.
ان الطاقات المتجددة بما فيها المائية، تعتبر نسبتها اكثر من 19,6 بالمئة من اجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة في عام 2010. و هي تعتبر نسبة مرتفة مقارنة مع تكلفتها. و هي اكبر من طاقة مجموع المفاعيل النووية في العالم.
سنعطي بعض النسب:

و يمكن ذكر بعض سلبياتها :
لا تزال باهضة الثمن
فعاليتها اقل بكثير من الطاقات الاحفورية
متذبذبة
لا يمكن ان تعوض كليا الطاقات الاحفورية


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Blogger Templates