ALGERIA GREEN ENERGY: النمو الديمغرافي

Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

AD1 haut

Fourni par Blogger.

mardi 5 mai 2015

النمو الديمغرافي

Accroissement démographique
منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، تزايد عدد سكان العالم بشكل متسارع، فقد فاق اليوم 7 مليارات نسمة، و مع احصائيات الامم المتحدة فان هذا العدد مرشح ان يصل 9 مليارات قبل 2050. ربما هذا ما جعل الامم المتحدة تدق ناقوس الخطر بسبب اثاره الاجتماعية و الاقتصادية، اذ سيزداد الطلب على الغذاء، الماء و الطاقة و غير ذلك من ضروريات الحياة، و في نظر الامم المتحدة فان كوكب الارض لا يستوعب مليارات اخرى من السكان، و خصوصا مع ازمة المياه الصالحة للشرب و ازمة الطاقة التي قد تصيب العالم في المستقبل.

الصين، البلد الأكبر من حيث تعداد السكان، فقد اتخذت عدة اجراءات بهدف تقليل السكان، ففي الستينيات من القرن الماضي قامت بعدة اجراءات مثل التشجيع على الزواج المتأخر و خلق العوائق في وجه الشباب لتوجيهه نحو العزوف و دعم حبوب منع الحمل و تنظيم النسل. لكن هذه السياسة لم تأتي بثمارها، فلجأت في عام 1978 في فرض سياسة الطفل الواحد لكل عائلة.
فجل الذين نرونهم اليوم من الصينين هم من طفل واحد، لكن هذه السياسة العقابية لم تنجح اجتماعيا، فقد زادت نسمة الاجهاض بسبب جنس الطفل الوحيد، ثم ظهر مشكل الاختلال في التوازن بين الاناث و الذكور، فغالبيتهم يفضلون الذكر، ثم مشكل فقدان الطفل الوحيد، فاكثر من مليون شخص سنويا فقدوا طفلهم الوحيد على الكبر، و غيرها من المشاكل الاجتماعية.

و أكيد ان أزمة السكن في الجزائر و غلاء المعيشة يساهم في تأخر الزواج و العزوف عنه، و حتى من اجتاز العتبة و تزوج يقع في سياسة طفلين لا ثالث لهما بسبب غلاء المعيشة.
نعود الى قضية الطاقة، ان كل مولود جديد يعني متطلبات اظافية و بالتالي استهاك اظافي للطاقة و يستلزم حرق المزيد من المواد الطاقوية و هذا ما يزيد في نفاذها و يزيد في التلوث البيئي.

الامم المتحدة ترى ان من الاستدامة تقليل النمو الديمغرافي حتى يستوعبه كوكب الارض، لكني شخصيا، لست موافق لهذا الفكر، ربما الفرق بيننا و بينهم هو الدين الاسلامي، فنحن عندنا آيات من رب السموات و الارض تقول ان الحياة الدنيا لا تدوم مهما عمرت من السنين.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Blogger Templates