ALGERIA GREEN ENERGY: الطاقة الشمسية الحرارية

Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

AD1 haut

Fourni par Blogger.

mercredi 6 mai 2015

الطاقة الشمسية الحرارية

Energie solaire thermique

ان الطاقة الشمسية الحرارية هي تلك الطاقة المستخرجة او المستغلة من حرارة الشمس، و لطالما استغل الانسان منذ القدم حرارة الشمس للتسخين و التجفيف و التدفئة و الطهي و غير ذلك، و قد استعمل ارخميدس العدسة لتركيز الحرارة، الا ان الاستعمالات لم تكن واسعة و دقيقة، الى غاية عصر التكنولوجي الحالي، حيث شهدت تطورا كبيرا، فكان من ثمرته، المرايا المركزة التي بامكانها انتاج مئات من الميغا واط من القدرة الكهربائية.
يمكن تقسيم الطاقة الشمسية الحرارية الى قسمين هامين هما :
1- التركيز الحراري Contcentrated Solar Power CSP و في الغالب تهدف الى الانتاج الكهربائي عبر محولات.
2- انظمة التسخين الشمسي : و يهدف الى التسخين المباشر مثل تسخين المياه و غالبا ما يكون استعمال منزلي.
----------

التركيز الحراري Contcentrated Solar Power CSP
مبدأ عمله سهل و غير معقد، فهو يعتمد على تجميع الحرارة او تركيزها لترتفع درجة الحرارة على انبوب مثلا من اجل عملية تبخير الماء و بالتالي يمكن استعمال كمحطة كهرباء بخارية، اي يُستعمل بخار الماء لتدوير توربينات و بالتالي التحويل الى الطاقة الكهربائية عبر مولدات. مثلا الصورة التي بالاعلى تعتبر مرآة على شكل برابوليك لتركيز الحرارة في نقطة ما. اذن هذه التقنية تهدف اساسا لتحويل الطاقة الحرارية الشمسية الى طاقة كهربائة.
و هي طاقة نقية متجددة مستديمة و يمكن تخزينها كميزة عن غيرها من الطاقات المتجددة، و بالتالي يمكن استعمالها في الليل في غياب حرارة الشمس. كما انها ايضا تعمل بصمت و اكثر استقرارا من الطاقة الكهروضوئية من ناحية الكهرباء. و يمكن ان نظيف ايضا انها تأخد اقل مساحة من الارض بالمقارنة مع الشمسية الكهروضوئية.
-----
المرايا الشمسية يمكن ان تأخذ عدة اشكال، لكن مبدأها لا يتغير، عموما هناك اربع اشكال :

النمط cylindro parabolique مستعمل في الجزائر منذ 2011، و هو عبارة عن مصفوفات من الاسطوانات، تتبع مسار الشمس من الصباح الى المساء، فهي ذات حركة نصف دائرية.
أما النمط الرابع الذي هو عبارة عن tour solaire هو قليل الانشار، مستعمل في اسبانيا و على ما اظن ايضا امريكا، تركز المرايا كل حرارتها الى نقطة واحدة مشتركة في اعلى la tour ، و هذه المرايا هي ثابتة اي لا تتبع مسار الشمس مثل الحالة السابقة.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Blogger Templates