ALGERIA GREEN ENERGY: الطاقة الأرضية الحرارية

Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

AD1 haut

Fourni par Blogger.

mercredi 6 mai 2015

الطاقة الأرضية الحرارية

Energie Géothermique
لقد استعمل الانسان منذ القدم ينابيع المياه الساخنة لاستعمالات
مختلفة، منها التسخين. ان هذه الطاقة الحرارية المستخرجة من باطن الارض يمكن استغلالها اليوم كبديل طاقوي هام على نطاق واسع، فهي مصدر طاقوي نقي و متجدد و مستديم، علاوة على ذلك تتميز هذه الطاقة عن غيرها من الطاقات المتجددة الاخرى، انها غير متقطعة، فهي طاقة ذات ضمان عالي و بامكان تشغيلها في اي وقت. و هذه الخاصية الفريدة جعلت بلدان كثيرة تستثر اكثر من نصف حاجياتها من الطاقة في هذا النوع، لاستقراره و عدم تقطعه كما ذُكر انفا.
ان اول استعمال لها كان في التدفئة، ففي كندا مثلا، لا تزال هذه الطاقة تستغل في التدفئة، سواء الفردية او المركزية. لكن مع التقدم التكنولوجي، استطاع الانسان استغلالها في انتاج الكهرباء باحجام كبيرة، حتى ان هناك دراسات نظرية تثبت مدى استجابة هذه الطاقة النقية لمتطلبات العالم اليوم بمئات المرات.
و كما هو معروف عند خبراء الجيولوجيا، فان حرارة الارض تزداد ارتفاعا مع زيادة التوغل في باطنها. بمكننا ان نستعين بالصورة 
التالية لتوضيح ذلك
مبدأ عملها في انتاج الكهرباء بسيط، فهي اساسا تتكون من دارتين مائيتين مغلقتين deux circuits d'eau fermésالاولى ذات سائل يتم استخراجه من عمق بعض الاف كليومترات عن طريق مضخات كبيرة، ثم يتم استخراج الحرارة منه عن طريق مبادل حراري échangeur thermique و من ثم يتم حقنه مجددا في عمق الارض. هذه التقنية الاكثر حفاظا على البيئة و على السوائل الباطنية، يعني هناك طرق اخرى.
الدارة الثانية تحمل ماء، يتم تسخينه عن طريق échangeur و يتم تكثيفه لرفع طاقته و من ثم يستعمل في تحريك التوربينات.


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Blogger Templates