ALGERIA GREEN ENERGY: الطاقة الكهروضوئية

Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

AD1 haut

Fourni par Blogger.

mercredi 6 mai 2015

الطاقة الكهروضوئية

Energie photovoltaique

ان الطاقة الكهروضوئية او photovoltaique هي تلك الطاقة الضوئية الصادرة من الشمس، و يتم تحويلها الى كهرباء عن طريق خلايا cellules. بفضل تفسيرات البرت انشاين لظاهرة الضوء، تغير العالم كليا في عالم الفيزياء البصرية. ان الضوء هو عبارة عن فوتونات photons تحتوي على طاقة، و قد عرف ان الضوء على انه موجات كهرومغناطسية، لها سرعة و شدة و تردد او طول الموجة.
ان مفعول الضوء نراه كثيرا، فنراه مثلا التفاعلات الكيميائية، و على جلد الانسان، و نرى مفعوله احيانا في الالبسة الملونة التي يتغير لونها مع اشعة الشمس. و غير ذلك من تأثيراته.
فما تأثيراته على المعادن او السوائل او الغازات ؟؟؟ ان اي ذرة في اي مادة، يمكن لها ان تفقد احد الكتروناتها و خصوصا تلك التي على المدار الأخير، بتسليط عليها طاقة كافية. و هذا الطاقة تتغير من مادة الى اخرى، و هي احدى ثوابت او خصائص المواد، تسمى طاقة تحرر الالكترونات. ان طاقة الفوتونات الصادرة من الشمس كافية جدا لتحرير الكترونات اشباه النواقل التي على المدار الاخير.
و لهذا فكل الخلايا الشمسية المستعملة في توليد الكهرباء عن طريق ضوء الشمس هي مشكلة من اشباه نواقل مثل السيلسيوم و الجرمانيوم. للافادة اكثر، فان الخلايا هي المفعول العكس لصمامات الضوئية diodes.

ان اول استعمال لهذا النوع من التوليد للكهرباء كان في السيتنيات من القرن الماضي فقد حصر استعماله في المجال الفضاء في الاقمار الصناعية
و مع بداية التسعينيات، انتشر استعمالها و كانت بداية اول محطات الكهرباء عن طريق الكهروضوية، و في السنوات الاخيرة، تزايد كبيرة جدا جدا لانخفاض تكلفتها و التحكم في تكنولوجياتها، و للعلم فالجزائر تملك منذ حوالي ثلاث سنوات، عدة مصانع لصنع هذه الخلايا الشمسية، منها مصنع بن حمادي المعروف بكندور condor.

و كخلاصة : ان الطاقة الكهروضوئية هي طاقة نقية جدا و متجددة و مستديمة و المميز بها انها تحول الكهرباء بصمت، و لا تصدر اي ضجيج مثل العنفات الهوائية. 

تكنولوجيات الالواح الكهروضوئية

هذه ثلاث تكنولوجيات تجارية  
و تختلف فيما بينها في المردود الطاقوي و التأثر المناخي و السعر، حيث ان monocristallin يعرف بمردوده المرتفع عن الاخرين، لكن بالمقابل سعره مرتفع و له قابل للتأثير بالشروط المناخية اكثر من غيره.
الاختيار بين التكنولوجيات يتم عن طريق دراسة المنطقة. فمثلا في . لكن في الفوتوفولتييك هناك اربع تكنولوجيات للاختيار. و يمكن في المستقبل ان تكون اكثر.
الالواح الكهروضوئية 
panneaux photovoltaiques

ان هذه الألواح هي الوحدة الاساسية في التركيب الكهربائي و هي غير قابلة للقسمة او التعديل

. لكن بالمقابل، المصنع يعمل عدة احجام لهذه الالواح مثلا الواح ذات 100 واط، او ذات 150 او 200 واط و غيره حسب الطلب و حسب دراسة الزبون.
و الألواح مكونة من مجموعة كبيرة من الخلايا المتسلسلة و المتفرعة

و بهذه الالواح يمكن الوصول الى الطاقة الكهربائية المطلوبة من اجل التغذية بالكهرباء في استعمالات منزلية او فلاحية او غير ذلك
كما يمكن بها تشكيل محطة طاقة كهربائية و تشكيل ما يسمى بالحقل الكهروضوئي champs photovoltaique كما هو مبين في الصورة ادناه

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Blogger Templates