ALGERIA GREEN ENERGY: الطاقة الرياح

Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

AD1 haut

Fourni par Blogger.

mercredi 6 mai 2015

الطاقة الرياح

Energie éolienne

طاقة الرياح هي الطاقة المستخرجة من الرياح عن طريق عنفات او توربينات من أجل تحويل الطاقة الميكانيكية الدورانية الى طاقة كهربائية. يمكن ان نقول ان طاقة الرياح مصدرها الشمس. فالشمس تساهم في تسخين الارض بشكل غير منتظم، و بالتالي يكون اختلاف في درجة الحرارة من منطقة الى اخرى، و هذا ما يجعل التيارات الهوائية تتشكل و بدرجة قوة متفاوتة.
ان طاقة الرياح قديمة جدا، استخدمت في السفن ذات الاشرعة و بعدها في الزراعة و المضخات المائية. و في العصر الحديث، استطاع الانسان ان يجعلها مصدرا من مصادر الطاقة الكهربائية. و مع تزائد الوعي الدولي في اواخر الثمانينات من القرن الماضي اتجاه التلوث المناخي و الاحتباس الحراري، ازدادت الحاجة الى هذا النوع من المصدر الطاقوي، و مع بداية التسعينات الى غاية اليوم، تشهد الطاقة الهوائية انتشار واسع و استعمال كبير، و بالموازاة مع ذلك فهي تشهد على مستوى البحوث تقدم هائل، فبعد ان كانت الوحدة الهوائية تقدر ب 600 كيلو واط، فهي اليوم تصل الى 10 ميجا واط للهوائية الواحدة.
ان الطاقة الهوائية هي الطاقة المتجددة الاكثر استعمالا -باستثناء المائية-، فهي نقية و متجددة و لا تسبب ادنى ضرر للبيئة و لا للانسان. و هذا ما جعل كل العالم يستثمر فيها، فقد تكون منزلية ذات بضع كيلواط و قد تكون وحدة انتاج ضخمة، تسمى بالمزرعة ferme تتكون من العشرات الى المئات من الهوائيات.
-------
على مستوى الهوائية يمكن ان نشرح مراحل تحول الطاقة في هذا الرسم :
فيمكن القول ان الرياح هي تيارات اي عبارة عن كتل من الهواء متحركة، مما يجعل هذه الرياح تكتسب طاقة حركية energie cinétique و هذه الطاقة لدا اصتدامها بالعنفة، تغير من اتجاه الرياح حسب الدوران العنفة، فينتج حركة دورانية، و التي هي عبارة عن طاقة ميكانيكية، و باستعمال مولدات كهربائية، يمكن تحويل هذا الطاقة الميكانيكية الى طاقة كهربائية صالحة للاستعمال المنزلي.

انواع العنفات الهوائية
types des éoliennes


هذه العنفات تسمى عنفات ذات محور افقي
و يمكن ان تتفرع منها عدة انواع اخرى، كما هو موضح في الصورة، هناك ذات شفرة واحدة، و ذات اثنان و ثلاثية الشفرة، و متعددة الشفرة.
يمكن ايضا تقسيم عنفات ذات المحور الافقي الى نوعين مشهورين
هما البرية و البحرية onshore et offshore
العنفات الهوائية البحرية هي اكثر قوة لما في البحر من رياح قوية و مستقرة

أما العنفات ذات المحور العمودي هي على الصور التالية
تتميز هذه العنفات بالمردود الطاقوي الضعيف، لذا فهي لا تستعمل كمصدر للكهرباء، بل احيانا تكون للسياحة اكثر منها للتوليد الكهربائي.

مميزات العنفات الهوائية1- مصدر نقي جدا للطاقة، فهي متجددة و مستديمة
2- مجانية، لا تحتاج الى وقود
3- لا تشغل مساحة كبيرة، 2% ما تأخذه من مساحة الارض، و يمكن الباقي ان يكون زراعة
------
لكن بالمقابل لها بعض العيوب منها
1- ذات مردود ضعيف
2- ليس لها ضمان طاقوي
3- يمكن ان تكون مصدر ازعاج

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Blogger Templates