ALGERIA GREEN ENERGY: الطاقة الكتل الحيوية

Pages

Subscribe:

Ads 468x60px

AD1 haut

Fourni par Blogger.

mercredi 6 mai 2015

الطاقة الكتل الحيوية

Energie Biomasse

ان الطاقة الحيوية هي تلك الطاقة المستخرجة بفعل احتراق المواد الحيوية العضوية سواء كان اصلها نباتي او حيواني. و يعود تاريخها الى الانسان البدائي مع بداية استعمال النار، فقد استعمل اشعال النار عبر حرق الحطب للطهي و التدفئة و كذلك للانارة، كما ان هذا النمط التقليدي لا يزال في بعض مناطق في العالم، فهو يعتبر سهل و غير مكلف كما ان وقوده متوفر. لكن مع ادخال الوسايل الحديثة على هذه الطاقة ازدادت اهميتها و نفعها، فمن اهم ما وصلت اليه انه يمكن تحويلها الى كهرباء و كما يكمن تحويلها الى وقود للمركابات.
ان الطاقة الحيوية تعتبر طاقة متجددة و نقية و الاستثمار فيها يزداد يوما بعد يوم.
حاليا، هذه الطاقة تُستغل في مجالين مهمين :
1- الطاقة الحيوية عن طريق الاحتراق La Biomasse par la combustion
و غالبا ما تستعمل لانتاج الكهرباء بحرق المواد العضوية و استخراج الحرارة منها، و تصبح اكثر فعالية حين استغلال تلك المواد المتبقية مثل بقايا محاصيل زراعية و نفايات الورشات و غيرها. و بالمقابل يمكن الاستثمار في زراعة مواد اكثر عضوية و اكثر قابلية للاشتعال مثل قصب السكر و غيره، لاستعماله كطاقة حيوية.


2- الطاقة الحيوية عن طريق استخراج غاز الميثان la biomasse par méthanisation
ان العالم اليوم يلقي الملايير من الاطنان من القمامات و الفضلات المنزلية او حتى تلك الحيوانية، و تراكم هذه القمامات في مناطق كبرى les décharges يمكن ان يكون مصدرا بامتياز للطاقة الحيوية، فيمكن بعد تخمير هذه الفضلات من تطبيق تقنيات حديثة لاستخراج غازات منها غاز الميثان و هو مادة عضوية، و هي اليوم تسعمل كوقود للمركبات و تسمى biodiesel

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Blogger Templates